أخبار و معارض
القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية للمبتدئين & الاستماع والتحدث باللغة الإنجليزية للمبتدئين

الاستماع والتحدث باللغة الإنجليزية للمبتدئين

القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية للمبتدئين

          بعد خبرة تزيد عن ربع قرن فى تدريس اللغة الإنجليزية والترجمة والتأليف، وبعد أكثر من أربعين كتابا ألفتها فى هذا المجال، قررت أن أعد دورة متكاملة للمبتدئين الذين فاتهم قطار إتقان اللغة. لذلك وضعت هذه الدورة فى كتابين، ثانيهما بين يديك الآن. وهو يهدف لتعليم الدارس مهارتى الاستماع والتحدث باللغة الإنجليزية.

          ويقدم هذا الكتاب 22 محادثة مسجلة، سجلها متخصصون من أهل اللغة الإنجليزية يلى كل محادثة مجموعة من الأقسام الثابتة أولها قائمة بالكلمات الجديدة التى وردت بالمحادثة مع معانيها باللغة العربية، يليها مجموعة أسئلة تقيس مدى فهم الدارس للمحادثة، ثم قسم التعبيرات وقواعد اللغة وقد استخدمت فيه نظام الأمثلة البعيد عن التعقيد. فالدارس يستطيع تكوين جمل فى الأزمنة المختلفة سواء كانت أزمنة بسيطة أم مركبة وكذلك يستطيع تكوين جمل مباشرة وجمل غير مباشرة وغير ذلك من قواعد اللغة من خلال محاكاة الأمثلة الموجودة فى هذا الكتاب. وفى نهاية الدرس يتدرب الدارس على التحدث باللغة الإنجليزية، ثم يجد إجابات نموذجية لكل التدريبات. والقسم الثانى من الكتاب يقيس مدى فهم الدارس لجميع ما ورد من محادثات فى الكتاب. وقد وضعت طريقة للدارسة فى بداية كل قسم من قسمى الكتاب ليتمكن الدارس من اتباعها، مع العلم بأنه يمكن للدارس تعديل خطة الدراسة طبقاً لاحتياجاته ومستواه.

          وأحسب أن الدارس المتبدئ القادر على قراءة عدة كلمات بسيطة دون مساعدة يستطيع أن يستفيد من هذا الكتاب ويتحسن مستواه بإذن لله. وقد صدر الكتاب الأول من هذه الدورة. وهو يتناول تعليم الطالب المبتدئ مهارتى القراءة والكتابة. وأرى أنه من المفيد جداً للمبتدئ أن يدرس الكتابين معا حيث يصقل مهارات اللغة الأربعة وهى القراءة والكتابة والاستماع والتحدث.